80FA17EAFC048456DAF83AA497F97536CBEE141E59FFAC4617307BC5F8B2D2A5 comodoca.com 6487869204754 ملخص كتاب المال إتقان اللعبة لأنتونى روبنز - المقالة

ملخص كتاب المال إتقان اللعبة لأنتونى روبنز - المقالة

ملخص كتاب المال إتقان اللعبة لأنتونى روبنز - المقالة


إن ترك أموالك في أحد البنوك لن يضمن لك أبدا النجاح المالي وبدلا من ذلك فإن استثمار أموالك في المفتاح لكسب الاستقلال المالي بالنسبة للكثيرين يبدو الاستثمار مربكا للغاية لكن توني روبنز يشرح عبر هذا الكتاب لتبسيط ذلك وطرد الأساطير حول الاستثمارات التي يعتقدها الكثير من الناس على سبيل المثال لا يتطلب الأمر المال لكسب المال يمكن لأي شخص أن يبدأ طريقه إلى الحرية المالية بغض النظر عن مقدار المال أو عدد الأصول التي يمتلكونها ، ابدأ الآن وتسلق الجبل المالي إلى النجاح .


 المقدمة 

  • إذا كنت تتطلع إلى تحقيق الحرية المالية والحفاظ عليها يجب أن تبدأ ببناء آله المال الخاصة بك إذا لم تعمل أموالك بجد أكثر منك فقد حان الوقت لبناء آله تكسبك المال أثناء النوم من خلال مجموعة من الاستثمارات الشخصية يمكنك إتقان لعبة المال وبدأ رحلتك إلى الحرية المالية والاستقلالية . 
  • توفر الاستثمارات المالية الفرصة لتوليد دخل مستمر لتمويل نمط الحياة الذي تريده ولكن كيف يمكنك تحقيق ذلك هناك سبع خطوات للاستقلال المالي وهي كن مستثمرا واعرف قواعد الاستثمار واكتشف الأرقام وخصص استثماراتك وابتكر خطه وأبدا الاستثمار اليوم وأخيرا استمتع بمستقبلك .

 

 الفصل الأول 

  • اتخاذ قرار بان تصبح مستثمرا وليس مجرد مستهلك ، إذا كنت حقا تريد السيطرة على أموالك فأنت بحاجة إلى معرفة كيف تعمل هذه الأخيرة لصالحك إذا كانت ببساطة في حساب فهي لا تفعل شيئا من أجلك حتى مبلغ صغير من المال يمكن تضخيمه بواسطة الفائدة المركبة وأفضل طريقة لإطلاق العنان لهذه القوة هو أن تتعلم كيف تصبح مستثمرا وتبدأ في صناعة آلة أموالك على حد تعبير أنتوني إذا كنت تعمل من أجل لقمة العيش فأنت تقايض وقتك بالمال وبصراحة قد تكون هذه اسوأ صفقة يمكنك القيام بها لماذا لأنه يمكنك دائما كسب المزيد من المال لكن لا يمكنك الحصول على مزيد من الوقت لكنك إذا توقفت عن العمل تتوقف عن جني الأموال .
  • مضاعفه أموالك هو أفضل طريقة لجعل أموالك تعمل لصالحك ،أنه يعني ببساطة ترك أموالك تتطور وتنمو على مر السنوات ما هي الخطوة الأولى لهذه الحرية المالية قرر مدى ما ستدخر من المال من دخلك الحالي لتبدأ بناء آلة أموالك ولا تفكر في هذه الأموال على أنها ادخار سماها روبنز صندوق الحرية لأن الحرية هي ما سوف تشتريها لك هذه الأموال الآن وفي المستقبل .
  • ادخر مبلغا ثابتا في كل مرة تقبض راتبا ثم استثمرها بذكاء وبمرور الوقت ستبدأ في العيش حيث تعمل أموالك من أجلك بدلا من أن تعمل أنت من أجلها ما هي إذا النسبة المناسبة لك للادخار الأمر متروك لك سواء كانت 10 أو 20 % أنت وحدك من يقرر إذا كنت تفكر بأنه لا يمكنك ادخار قرش واحد من راتبك فأنت لست الوحيد إن أسهل طريقة للبدء هي إنشاء دفعه تصب تلقائيا في حساب التوفير الخاص بك أنت بهذه الطريقة لا ترى أموالك المهم يقول روبنز أنه يمكنك الادخار مهما كان مقدار ما تكسبه وإليك مثالا على ذلك في عام 1952 بدا ثيودور جونسون العمل مديرا تنفيذيا في يو بي إس ولم يكسب أكثر من 14,000 دولار سنويا طوال حياته لكل راتب خصص جونسون 20 % من راتبه للاستثمار في أسهم وبحلول عام 1991 كانت أسهمه تبلغ قيمتها أكثر من 70 مليون دولار بفضل الفائدة المركبة والأرباح على أسهمه .


 الفصل الثاني


  •  تعرف على قواعد الاستثمار ، ادخل في قلب اللعبة تعرف على قواعدها قبل أن تكون أحد أطرافها بمجرد أن تقرر البدء في الاستثمار قد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ فهناك العديد من الخيارات هل يجب أن تحصل على مساعدة من محترف ماذا لو استثمرت في الشيء الخطأ .
  • العديد من المبتدئين يقعون فريسة لخرافة الاستثمار وكما يقول روبنز لقد حان الوقت للكشف عن هذه الخرافات حتى تتأكد من أنك ستحصل على أفضل عائد مقابل أموالك إن هذه الخرافات مهمة إذا كنت مدركا لها ولزيفها يمكنك تعزيز آلة الأموال الخاصة بك بصفة كبيرة .
  • ينصحك روبنز ألا تدخل اللعبة حتى تعرف قواعدها فالجهل ليس نعمة الجهل ألم الجهل صراع الجهل هو التخلي عن ثروتك لشخص لا يستحقها تذكر أن هدفك يجب أن يكون الوصول إلى الحرية المالية .


إليك خرافات الاستثمار السبع 


الخرافة الأولى

 تتعلق بصناعة الصناديق المشتركة لا تصدق الوعود الكاذبة والمبالغ فيها من المؤسسات المالية المتخصصة وكأنها سوف تضع الملايين بين يديك يعد مديرو الأموال المحترفون في هذه الصناعة بأنهم قادرون على تحقيق عوائد أفضل وهذا بعيد كل البعد عن الحقيقة حيث 96 % من الصناديق المشتركة تفشل في التغلب على السوق خلال أي فترة زمنية مستدامة .


الخرافة الثانية

 ماذا عن الرسوم أنها تمثل ثمنا ضئيلا لتدفعه إذا دخلت أي استثمار أو أي مشروع يجب عليك أولا أن تضع الرسوم الواجب دفعها من ضمن أولوياتك بل وتبحث عن الرسوم المخفية التي لم تظهر لك بشكل صريح إلا بعد دخولك الفعلي في استثمارك أو بمعنى أكثر دقة في مرحلة لا يمكنك أن تتراجع فيها هنا يأتي دور المعرفة والدراسة الكافية للموضوع التي سوف تساعدك في طرح الأسئلة بشكل واضح ومحدد وبالتالي سوف تحصل على إجابات دقيقة قبل أن تبدأ مشروعك وحينها لك حرية الاختيار أن تستثمر أو ترفض وعليك أن تضع في الاعتبار الرسوم التي سوف تدفعها ونوعها فهناك رسوم سنوية وهناك رسوم شهرية وهناك رسوم تجديد لو تحدثنا عن التراخيص أو العقود الإيجارية مثلا احسب كلما تصرفه من مجموع الربح الخاص بك لأنه قد تكون خسارتك في مشروع ما بسبب ارتفاع الرسوم الخاصة بهذا المشروع فالرسوم هي جزء مهم في دراسة الجدوى الخاصة بك قبل البدء.


 الخرافة الثالثة

 ما تراه هو ما تحصل عليه ليس من الضروري أن الأرباح المتوقعة تحصل عليها كل دورة ربح لأن السوق متغير ومن الصعب أن تحصل كل سنة مثلا على نفس الأرباح بالضبط ولذلك عليك أن تجهز نفسك أن السوق متقلب ويجب أن تكون مستعدا للتعامل مع تلك التقلبات وحاول أن تكسب حتى ولو أقل من توقعاتك في اسوء الأحوال .


الخرافة الرابعة

 أنا السمسار الخاص بك وأنا في خدمتك لا يمكنك أن تصدق أحدا يقول لك أفعل كما أقول لك دون أن تفهم لماذا سوف تقوم بفعل ذلك فمعظم سماسرة البورصة والذين يقررون حركة أسهمك مثلا 90 % منهم غير مشتركين في لعبة الأسهم هذه ولا يستثمروا أموالهم فيها هم فقط يقررون حركة الأسهم في البيع والشراء للمستثمرين فإن حدثت خسارة أنت كمستثمر تبقى على إخلاء مسؤولية هذا الشخص في حالات الخسارة والمكسب بمعنى أنه إذا أقدمت على عمل مشروع ما فعليك أن تفهم كل تفاصيله وكل احتمالات المكسب والخسارة لأنك بناء على تلك المعلومات سوف تتخذ قرارات كثيرة سوف تؤدي إلى مكسبك أو خسارتك استمرارك أو انسحابك .


 الخرافة الخامسة

 أنا أبغض الدفعات المالية السنوية


 الخرافة السادسة

 يجب أن تقوم بمخاطر كبيرة لتحصل على مبالغ ضخمة


 الخرافة السابعة 

الأكاذيب التي نقنع أنفسنا بها يعتقد الكثيرون كذلك أن الادخار من العمل الحر من أجل التقاعد سيمنحهم الحرية المالية ادخار 3 % من الدخل كل سنة لن يبني لك آلة أموال دائما وهذا لن يكون كافيا لمنحك الحرية المالية التي تريدها لكن لا تنخدع بالاعتقاد أنه يجب عليك تحمل مخاطر كبيرة للحصول على مكافآت كبيرة يمكنك أن تقوم بإعداد استثمارك بحيث تكون المخاطرة قليله والعوائد كبيرة .

 أخيرا عليك أن تؤمن بنفسك وبقدرتك على تحقيق الحرية المالية قم بأبحاثك وأعثر على استراتيجية ناجحة المال هو ببساطة انعكاس لإبداعك لقدرتك على التركيز وقدرتك على إضافة قيمة للآخرين .


 الفصل الثالث 


اجعل اللعبة قابله للفوز من خلال معرفة الأرقام ما الذي يحتاجه الأمر لكي تكون حرا مالية ، قلة من الناس يعرفون حقا ما الذي يحتاجونه ليصبحوا كذلك لتسهيل الأمر هناك خمسة أهداف مختلفة يمكنك السعي لتحقيقها  :

الهدف الأول 

الأمان المالي هو أن يكون لديك أموال كافيه لتغطيه الأساسيات كالطعام والنقل إلى آخره بشكل أساسي تغطية كل المستحقات الشهرية 

الهدف الثاني 

الحيوية المالية هي أن تكون قد غطيت كل النفقات في المستوى الأول ويبقى لديك أيضا أموال وتتمكن من التساهل نوعا ما في مصروفاتك كشراء الملابس وحتى القليل من الكماليات لديك كل احتياجاتك وأكثر قليلا 

الهدف الثالث 

الاستقلال المالي وإلا تعود مضطرا للعمل حيث تدر دخلا من استثماراتك لتعيش أسلوب حياة رائع يمكنك التوقف عن العمل وفعل ما تريد

 الهدف الرابع 

الحرية المالية هي عندما يكون لديك استثمارات لا يكفي دخلها فقط لعيش أسلوب الحياة التي تريد بل كذلك تسمح لك بالإنفاق على سلع فاخرة كبيرة بما في ذلك التبرعات الكبيرة سيارات فارهة أو إجازات ضخمة الهدف

 الهدف الخامس

 الحرية المالية المطلقة عندما تكون قادرا على القيام باي شيء تريد في أي وقت تريد دون أي قيود في هذا المستوى يمكنك أن تعيش أنت وعائلتك حياه أحلامك وأن تصنع حقيقة فرقا في العالم بمجرد أن تجلس وتضع شكلا بالنسبة لكل من هذه المستويات يمكنك أن تبدأ خطتك للحرية المالية .

أكبر مشكلة يواجهها العديد من الأشخاص عندما يرون الأرقام يفترضون أن هذه الأهداف بعيدة جدا لذا لا فائدة من المحاولة بمجرد أن يكون لديك خطة بين خطوتك التالية هي معرفة كيفية تحقيق أحلامك المالية بشكل أسرع مما كنت تعتقد أنه ممكن .

 هناك أربع طرق يمكنك من خلالها تسريع العملية 


أولا 

أوجد طريقه لكسب أكثر من نفقاتك واستثمرالفرق زيادة قيمتك الخاصة عن طريق الاستثمار في نفسك أعد تجهيز حياتك المهنية وتعلم كيفية تقديم حلول أفضل وستكون قريبا في وضع يسمح لك بكسب المزيد .

 ثانيا 

أحصل على مزيد من الأموال خارج استثماراتك وذلك بخفض الرسوم والضرائب ثم أعد استثمار الفرق حتى تخفيض بنسبة 2 % قد يعني الكثير مع مرور السنوات .

ثالثا 

يمكنك أعاده هيكله استثمارك حتى تحصل على عوائد أفضل قم بذلك عن طريق القيام باستثمارات تنطوي على الكثير من الاحتمالات الإيجابية ومخاطره قليلة أو معدومة .

رابعا

 يمكنك تغيير نمط حياتك لإنفاق أموال أقل على نفقات المعيشة اليومية واستثمار الفرق


 الفصل الرابع


 اتخذ قرارك الأكثر أهمية كيفية تخصيص استثماراتك الآن بعد أن قمت بتوفير المال في صندوقك الخاص بالحرية المالية ما الذي ستفعله به حان الوقت لبدء الاستثمار وبحكمه أين تضع أموالك أو أين تخصص أصولك هو أحد أهم القرارات التي يمكنك اتخاذها فبالنسبة لروبينز تخصيص الأصول هو أهم قرار في حياتك أكثر أهمية من أي استثمار ستقوم به في الأسهم السندات أو العقارات أي شيء يمكن لاي شخص أن يصبح ثريا تحديد الأصول وكيف تبقى ثريا أفضل طريقة للبدء هو تصور تحديد أصولك ووضعها في ثلاث سلات منفصله .


 السلة الأولى

 هي سلة الأمان هي الاستثمارات التي تمنحك راحة البال هي لن تنمو بسرعة كبيرة لكن المال سيكون موجودا هناك عندما تحتاج إليه .

السلة الثانية 

هي سلة النمو حيث يمكنك القيام باستثمارات تنطوي على مخاطر أعلى ولكن إذا نجحت فسوف تحقق عوائد أكبر ومن المهم أن تستعد لامكانية خسارة كل ما تضعه هنا .

السلة الثالثة 

هي سلة أحلامك أين ستستثمر بعضا من عائداتك من السلات الأخرى العائدات من هذه السلة يمكن أن تمول أسلوب حياتك الذي تحلم به .


يجب أن تقرر بنفسك مقدار ما تخصصه لكل سله وسيتغير هذا المبلغ على مدار حياتك الكثير من المستثمرين ينصحون أن تكون النسبة المستثمرة في سلة الأمان هي عدد سنين عمرك إذا كان عمرك 40 سنة في سلة الأمان و 60 % في سلة النمو والأحلام وهكذا عند تخصيص أصولك اسأل نفسك عن مقدار المخاطرة التي يمكنك تحملها في هذه المرحلة من حياتك ستتغير الإجابة عن هذا السؤال مع تقدمك في العمر لذا يجب أن تتغير مخصصاتك الاستثمارية كذلك .


الفصل الخامس

  • قم بإنشاء خطه الدخل الخاصة بك المضمونة مدى الحياة ، ليس عليك أن تقلق إن أعدت صنع ما صنعه الآخرون بالفعل قبلك لقد نجح العديد من الأشخاص الآخرين بصنع حريتهم المالية يمكنك ببساطة اتباع خطواتهم لتحقيق نتائج مماثلة لنفسك عند تحليل ما فعله المستثمرون الآخرون ستجد فرصة أكبر لتحقيق الأهداف وتحقيق نجاح أكبر خذ على سبيل المثال راي داليو أكبر مدير للهيمنة في العالم الذي قام بتطوير محفظة استثمارية تحقق أكبر عوائد بأقل قدر من المخاطر على غرار الطريقة التي تتغير بها المواسم تهدف خطة داليو إلى كسب المال على الرغم من تقلبات السوق ولهذا سميت خطته المحفظة الاستثمارية لكل المواسم وفقا لهذه المحفظة يجب أن تستثمر في الأسهم خاصة في موسم الارتفاع عندما ترى عوائد أعلى وتستثمر في الذهب وفي سلع مختلفة وغالبا ما تكون هذه استثمارات ذكية حتى خلال فترة التضخم المرتفع يوفر لك استخدام هذا النهج أفضل الاحتمالات لتسلق سلس لجبلك المالي .
  • وبينما تحقق استثماراتك دخلا ثابتا بعد ذلك تحتاج إلى الاستفادة بذكاء من المعاشات لتوليد تدفق دخل مستمر فمن الذكاء استخدام المعاشات لتخطي الأوقات العصيبة التي ستأتي لا محالة عندما تقترن الأقساط السنوية بمحفظة كل المواسم ستحصل على تمويل تقاعد ممتاز .
  •  ليس هناك وقت أفضل من الآن لبدء رحلتك إلى الحرية المالية لديك القدرة على تحقيق دخل مستمر .


الفصل السادس


  •  إبدا الاستثمار اليوم  ، لحسن الحظ أنتوني روبنز قام بالواجب من أجلك وسيخبرك بما عليك فعله يجب أن تتطلع إلى محاكاة ما حققه أنجح المستثمرين بالفعل يمكنك اتباع مخططهم والقيام بنفس الشيء بمحفظتك الاستثمارية قام روبنز بإجراء مقابلات مع أكثر من 50 بليونيرا عصاميا وفائزون بجائزة نوبل معلمون كبار في مجال الاستثمار وأساطير في مجال المال كل منهم كانت له هواجس نفسها يركز كل واحد منهم على تحقيق عوائد أكبر بينما لا يخسر المال لا يعتقدون أن المخاطر الكبيرة تعني عوائد كبيرة إنهم يفهمون أنك لست مضطرا للمخاطرة لكسب أموال معتبرة إذا خاطروا يتوقعون الحصول على عائد لا يقل عن 5 دولارات لكل دولار يخاطرون به .
  •  يقوم المستثمرون الكبار بأداء واجباتهم المنزلية ويتوقعون التغييرات ويبحثون باستمرار عن الفرص التي غالبا لا يراها المستثمرون العاديون هم لا يتوقفون عن التعلم أبدا وعلى الرغم من أن هؤلاء المليارديرات لديهم قدر كبير من الثروة إلا أنهم يعلمون أن هناك ما يتعلمونه هم مستمرون في النمو والتطور ولا يفقدون أبدا تعطشهم للنجاح .

لتحفيزك ومساعدتك أيضا بعض النصائح والحيل التي يقدمها المليارديرات حول الاستثمار

  •  يقول كار أيكون لا تبحث فقط عن الفرص تحرك أو اصنعها بنفسك .
  • دايفيس واتسون يقول يمثل تخصيص الأصول في الواقع أكثر من 100 % من عوائد الاستثمار .
  •  ثيودور جونسون يقول الحيلة الأكبر في الاستثمار هي كيفية منع خسارة كل شيء والخروج من أي استثمار يبقى تحت المتوسط ل 200 يوم .


 الفصل السابع

  •  إبدا الاستثمار واستمتع بالمستقبل سيكون مكانا رائعا المستقبل مشرق فكر في المدى الذي وصل إليه العالم في العقود القليلة الماضية وفكر في الشكل الذي قد يبدو عليه العالم في المستقبل التقنية الجديدة التي بدأت تؤتي ثمارها الآن ستصنع عصرا من الازدهار .
  •  سيكون لدينا فيه إمكانيات غير محدودة والتي بدت شبه مستحيلة قبل عقد من الزمن فقط مع هذه الاحتمالات التي لا نهاية لها .
  •  لديك الفرصة لترك إرث شخصي سيستمر في النمو لفترة طويلة بعد رحيلك لديك الفرصة لإتقان لعبة المال وتحقيق الاستقلال المالي لكن سعادتك مبنية أيضا على علاقاتك وصحتك الجيدة أنت تحتاج للتوازن في حياتك .
  • ومع وضع ذلك في الاعتبار فكر في الأسئلة التالية ما الذي يجب أن أركز عليه وقتي وطاقتي الآن ركز أكثر على ما لديك وأقل على ما لا تملك أنت لن تكون أكثر سعادة فحسب بل ستحقق المزيد ركز على ما يمكنك التحكم فيه وليس على ما لا تستطيع التحكم به ماذا يعني إتقان لعبة المال بالنسبة لي ولعائلتي .
  •  انظر إلى إحداث حياتك على أنها وسيلة لبداية جديدة بدلا من أن تنظر إليها على أنها نهاية لشيء قديم فبمجرد تغييرك المعنى الذي تعطيه للأشياء ستبدأ في تغيير حياتك أيضا ماذا علي أن أفعل اليوم للتحرك في الاتجاه الصحيح ما تفعله أكثر أهمية مما تعرفه إذا كنت ترغب في تشكيل مستقبلك فأنت بحاجة إلى الالتزام باتخاذ الإجراءات اللازمة في الاتجاه الصحيح ماذا يمكنني أن أفعل اليوم لأمنح للآخرين كذلك فكر في الشيء أو المجال الذي تحبه وأنت متحمس له وحدد كيف يمكنك ترك إرث في هذا المجال الاستثمار في الآخرين سوف يولد سعادة كبيرة قال ستيف جوبز مرة لا يهمني أن أكون أغنى رجل ميت الذهاب إلى الفراش ليلا وأنا اعرف أنني فعلت شيئا رائعا هو ما يهمني حقا .
  • وبالمثل ينصح توني روبنز أن تعيش الحياة بشكل كامل أثناء وجودك فيها وان تجرب كل ما تستطيع اعتني بنفسك وباصدقائك استمتع كن غريبا اخرج وحاول وقد تفشل أنت ستفشل كثيرا على كل حال فالرحلة بحد ذاتها ممتعة اغتنم الفرصة لتتعلم من أخطائك وابحث عن سبب مشكلتك واقضي عليه ولا تحاول أن تكون مثاليا كن فقط مثالا ممتازا كإنسان .

 الفصل الثامن

  •  الملخص النهائي بغض النظر عن مكان وجودك في الحياة يمكنك تحقيق الحرية المالية الاستثمار وخاصة بالنسبة للمبتدا أمر شاق من الصعب معرفة من أين تبدأ الشيء المهم هو ببساطة البدء .
  • إبدا صغيرا وإبدا ببطء ولكن يجب أن تبدأ في مكان ما لن تصل أبدا إلى أي مكان في حريتك المالية إذا لم تبدأ أبدا اطلب نصيحة من أولئك الذين تثق بهم .
  • كن ذكيا بشأن كيفية تخصيص أصولك والاستعداد للعديد من المواسم المالية طوال حياتك إذا واصلت العمل بجد فستجد الحرية المالية وتتقن أداره أموالك لديك الفرصة لتعيش الحياة التي تريدها وترك إرث مالي لمن تحب .


تعليقات

لا يسمح بالتعليقات الجديدة.




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -